الخرطوم : سودان لايف نيوز
بحث وزير المالية والتخطيط الإقتصادى جبريل ابراهيم سبل تطور قطاع التعدين و الاستفادة من طاقاته وقدراته الانتاجية التى تدعم الاقتصاد السودانى وعلى وجه الخصوص معدن الذهب الذى يوفر النقد الاجنبى و الذى نقابل به إحتياجات السلع الاستراتيجية .
جاء ذلك فى إجتماعه مع شعبة مصدرى الذهب بمكتبه بحضور وكيل المالية أمنة ابكر و الفريق الدكتور بشير الطاهر مدير هيئة الجمارك و مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك اردول و وقف جبريل على كافة المشاكل والقضايا التى تواجة سلعة الذهب كمورد قومى تعتمد علية الدولة فى حصائل الصادر لتوفير النقد الأجنبي والذى تواجه به احتياجات البلاد تجاه السلع الاستراتيجية .
وقال جبريل يجب ان نضع خطط جديدة و محكمة تنظيم عمل تعدين الذهب و تحافط على بيئة العمل و الاستفادة من امكانيات تعدين الاهالى ، مع وضع ضوابط والآليات وسياسات تحكم صادر الذهب لإستقرار وتوحيد سعر الصرف . من جانبها دعت الاستاذة أمنة وكيل المالية شعبة مصدرى الذهب بان نعمل جميعاً من أجل المحافظة على هذه السلعة و الاستفادة منها ، و قالت هذا العمل ياتى بإحكام السياسات وضبطها و الرقابة عليها و ان نعمل معاً بمصداقية و شفافية من اجل تحقيق غايات الدولة .
من جانب أخر قال مدير الجمارك الفريق بشير الطاهر ( طالما الجريمة متطورة لا بد من تطوير اجهزة مكافحتها والتدريب عليها ) لان عملية التهريب اصبحت منتشرة و متعددة الصور فى المطارات و الموانى والحدود
و اشارة الى انه يجب فصل الموردين من المصدرين برسم سياسات جديدة بصورة محكمة و رسمية . من جانب اخر كشف السيد مبارك أردول مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية أن الانتاج يتم فى قطاعات مختلفة و فى مناطق مختلفة ما بين المنظم الرسمى و التقليدى الذى ينتشر فى (٧٣) سوق فى السودان و هو اكثر القطاعات المعرضة للتهريب أشار لإحكام وضبط التهريب بالطرق الحديثة و المتطورة و بإتخاذ سياسات عاجلة صارمة لمعالجة مشاكل التعدين و تفعيل دور الأمن الإقتصادى الذى يلعب دوراً كبيراً فى المحافظة على ثروات البلاد .
قال الامين العام لشعبة مصدرى الذهب عبدالمولى حامد القدال فى حديثه أمن على دور الشعبة بالوقوف مع الدول فى دعم برامج الاصلاحات الاقتصادية وفى تقليل حدة الضائقة المعيشية التى يعانى منها المواطن السودانى ، وصف دور الشعبة بالمهم والحيوى و هم يعملون بجد واهتمام و على استعداد للوقوف مع الدولة و مسانداتها فى المحافظة على هذا المعدن و العمل على زيادة حصيلة صادر الذهب ، مطالباً الحكومة بوضع سياسات واضحة تحكم عملية صادر الذهب بتفعيل القوانين الرادعة و إحكام الرقابة من عمليات التهريب حتى تستفيد الدولة الاستفادة القصوى من هذه السلعة العالمية و التى ستفكى السودان من شر هذه الازمة الاقتصادية ، مؤكداً بان الذهب هو المعبر الحقيقى لاقتصاد السودان فقط اذا نظمت عمليات الصادر وضبط بالقوانين .
